بسم الله الرحمن الرحيم
[ممن قرأ على الصحابة من التابعين]
أ- المدينة المنورة :
1-سعيد بن المسيب [ت:بعد 90هـ]
2-عروة بن الزبير [ت:94هـ]
3-سالم بن عبد الله [106هـ]
4-ابن شهاب الزهري [106هـ]
5-عبد الرحمن بن هرمز(الأعرج)[117هـ]
ب_مكة:
6-عبد الله بن عمير الليثي[113هـ]
7-عطاء بن أبي رباح[114هـ]
8-طاؤوس[106هـ]
9-عكرمة مولى ابن عباس[105هـ]
10-عبد الله بن أبي مليكة[117هـ]
11-علقمة بن قيس[بعد70هـ]
12-الأسود بن يزيد[75هـ]
13-مسروق بن الأجدع[63هـ]
14-عبيدة السلماني[72هـ]
15-عمرو بن شرحبيل[63هـ]
16-عامر بن عبد الله
ج_البصرة:
17-أبو العالية الرياحي[93هـ]
18-أبو رجاء العطاردي[105هـ]
19-نصر بن عاصم الليثي[90هـ]
20-يحيى بن يعمر[قبل 90هـ]
د_الشام:
21-المغيرة بن أبي شهاب المخزومي[91هـ]
22-خليد بن سعد
قال أبو عبيد القسم بن سلام بعد ذكر هؤلاء و غيرهم :
[ثم قام من بعدهم أناس ليست لهم إسناد من ذكرنا و لا قدمتهم غير أنهم تجردوا للقراءة و اشتدت بها عنايتهم حتى صاروا بذلك أئمة يأخذها الناس عنهم و يقتدون بهم فيها]. ا.هـ
[القراء بعد التابعين]
أ- المدينة :
1-أبو جعفر يزيد بن القعقاع[130 و قيل 133هـ]
2-شيبة بن ناصح[130و قيل 138هـ]
3-نافع بن أبي نعيم[169و قيل170هـ]
ب-مكة :
4-عبد الله بن كثير[130هـ]
5-حميد بن قيس الأعرج[120هـ]
6-محمد بن محيصن[122و قيل 123هـ]
ج_الكوفة :
7-يحيى بن وثاب[103هـ]
8-عاصم ين أبي النجود[127هـ]
9-سليمان بن الأعمش[148هـ]
10-حمزة[156هـ]
11-الكسائي[189هـ]
د_الشام :
12-عبد الله ين عامر[118هـ]
13-عطية بن قيس الكلابي[121هـ]
14-يحيى بن الحارث الزماري[145هـ]
15-شريح بن يزيد الحضرمي[203هـ]
هـ_البصرة :
16-عبد الله بن أبي اسحاق الحضرمي[117هـ]
17-عيسى بن عمر الثقفي[149هـ]
18-أبو عمرو بن العلاء[154هـ]
19-عاصم الجحدري[قيل 130هـ]
20-يعقوب الحضرمي[205هـ]
-قال ابن الجوزي : [ثم إن القراء بعد هؤلاء المذكورين كثروا و تفرقوا في البلاد و انتشروا و خلفهم أمم بعد أمم و عرفت طبقاتهم...]ا.هـ
[بتصرف يسير من كتاب الإرشاد إلى أهمية الإسناد..
للشيخ:عبد الرزاق بن علي بن ابراهيم بن موسى -رحمه الله رحمة واسعة]
_ذكر الإمام الذهبي عن الإمام الكندي الحنفي أنه قرأ بالعشر و عمره 10 سنوات و كان يحفظ الكتاب لسيبويه .
_كلام الإمام الذهبي عن الإمام السخاوي رحمهما الله تعالى_
_قال الذهبي عن الإمام السخاوي :[شيخ القراء و الأدباء
شرح الشاطبية و الرائية و له كتاب جمال القراء
و كان يرى بإقراء اثنين فأكثر كل واحد في سورة
و في هذا خلاف السنة لأننا أمرنا بالإنصات إلى القارئ لنفهم و نعقل و نتدبر]ا.هـ
[سير أعلام النبلاء]