ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«مرحبا بكم في منتدياتنا »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


`·.¸¸.·¯`··._.· (أغلى تحية لزوارنا الكرام من القلب الى القلب...نتمى لكم وقتا مليئا بالفائدة والمتعة والاستفادة..أسرة المنتدى) ·._.··`¯·.¸¸.·`
 
الرئيسيةبوابة الدخولأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفحه للتعريف بالشعر والشعراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيمة
Admin
الزعيمة


MMS MMS : خدمة MMS
عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 35

صفحه للتعريف بالشعر والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: صفحه للتعريف بالشعر والشعراء   صفحه للتعريف بالشعر والشعراء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 11:13

السلام عليكم
سنحاول فى هذه الصفحه ان شالله ان نقوم بالتعريف بالشعراء من خلال التحدث عن سيرتهم الذاتيه واعمالهم لانه من الملاحظ اننا لانعرف الكتير عن من اثروا المكتبه الشعريه باعمالهم وابداعاتهم ولن تكون الصفحه مخصوصه لنوع معين من الشعراء بل لجميع اقسام الشعر واتمنى ان اوفق واتمنى من الجميع التفاعل واثراء الصفحه بما يعرفونه عن الشعراء سواء كانوا معاصرين او قدامى

ولكم منى جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oriflame-nador.ahlamontada.com
الزعيمة
Admin
الزعيمة


MMS MMS : خدمة MMS
عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 35

صفحه للتعريف بالشعر والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحه للتعريف بالشعر والشعراء   صفحه للتعريف بالشعر والشعراء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 11:15



اول شعرائنا هو احمد مطر


*ولد أحمد مطر في مطلع الخمسينات،في قرية (التنومة)، إحدى نواحي (شط العرب)
بدأ يكتب الشعر، ولم تخرج قصائده الأولى عن نطاق الغزل والرومانسية، لكن سرعان ما تكشّفت له خفايا الصراع بين السُلطة والشعب، فألقى بنفسه، في فترة مبكرة من عمره، في دائرة النار، حيث لم تطاوعه نفسه على الصمت، كانت هذه القصائد في بداياتها طويلة، تصل إلى أكثر من مائة بيت، مشحونة بقوة عالية،الأمر الذي اضطرالشاعر، في النهاية، إلى توديع وطنه ومرابع صباه والتوجه إلى الكويت، هارباً من مطاردة السُلطة.
وفي الكويت عمل في جريدة (القبس) محرراً ثقافياً، وكان آنذاك في منتصف العشرينات من عمره، حيث مضى يُدوّن قصائده التي أخذ نفسه بالشدّة من أجل ألاّ تتعدى موضوعاً واحداً، وإن جاءت القصيدة كلّها في بيت واحد.
وفي رحاب (القبس) عمل الشاعر مع الفنان ناجي العلي، ليجد كلّ منهما في الآخر توافقاً نفسياً واضحاً، فكان يبدأالجريدة بلافتته في الصفحة الأولى، وكان ناجي العلي يختمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة.
ثم صدر قرار نفيهما معاً ، وترافقا إلى لندن
ومنذ عام 1986، استقر أحمد مطر في لندن، ليُمضي الأعوام الطويلة، بعيداً عن الوطن

ومن دواوينه ديوان لافتات
a
ومن قصائده فلسطين لن تموت

ويحدث فى بلادى
ودمعه على جثمان الحريه

وبين يدى القدس

والسفينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oriflame-nador.ahlamontada.com
الزعيمة
Admin
الزعيمة


MMS MMS : خدمة MMS
عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 35

صفحه للتعريف بالشعر والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحه للتعريف بالشعر والشعراء   صفحه للتعريف بالشعر والشعراء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 11:20

وثانى هو الشاعر الاسلامى محمد اقبال

* ولد الدكتور محمد إقبال سنة 1876م في الهند من أسرة براهمية الأصل اعتنقت الإسلام منذ ثلاثة قرون، درس الفلسفة في كلية لاهور وكان نابغاً في دراسته، وقال الشعر في سن مبكرة، وكان ينطق بالحكمة الإسلامية.



أرشد براهمة الهنود ليرفعوا
الإسلام فوق هياكل الأوثان
ان كان لي نغم الهنود ولحنهم
لكن هذا الصوت من عدنان


في سنة 1905م سافر إلى جامعة كيمبردج في بريطانيا، ثم إلى ميونيخ في ألمانيا ونال درجة الدكتوراه في الفلسفة، وقد استغل زمن اقامته في أوروبا فصار داعية إسلامية، مظهراً مزايا الإسلام, وألقى العديد من المحاضرات في انجلترا عن الإسلام وعظمته، وكتب قصائد اسلامية رائعة.



قد كان هذا الكون قبل وجودنا
روضاً وأزهاراً بغير شميم
لما أطل محمداً زكت الربى
وأخضر في البستان كل هشيم
هل أعلن التوحيد داع قبلنا
وهدى الشعوب إليك والأنظار


وقد سأل إقبال عن سر بلاغته في كشف أسرار الدين بأساليب لم يصل إليها أهل الفقه والتوحيد فقال: يرجع الفضل لأبي، فقد اعتاد أن يسألني كل صباح حين يراني منكباً أقرأ القرآن، ماذا تصنع؟ فأجيبه: أقرأ القرآن، وظل على ذلك ثلاث سنين يسأل نفس السؤال وأجيب نفس الجواب حتى كان يوماً فقلت له: ولكن لماذا تسألني عن شيء أنت أعلم بجوابه؟ فقال: إنما أردت أن أقول لك اقرأ القرآن وتعمق به واستغرق في معانيه وليست قراءة معتادة فقط، ومنذ ذلك اليوم بدأت أتفهم القرآن وأُقبل على معانيه.
وكان اقبال ينشد الشعر بالفارسية والأوردية في المحافل الدولية والأدبية والدينية،وأشعاره تحاول ايقاظ الشعور في قلوب المسلمين في كل مكان.



رحماك رب هل بغير جباهنا
عرف السجود ببيتك المعمور
كانت شفاف قلوبنا لك مصحفاً
يحوي جلال كتابك المسطور


وقد وافته المنية وهو ينظم كتابه أرمضان حجاز وقد طُبع بعد وفاته وقبل أن يودع الدنيا بعشر دقائق قال بيتين من الشعر:



نفحات مضين لي هل تعود
ونسيم من الحجاز سعيد
اذنت عيشتي بوشك الرحيل
هل لعلم الأسرار قلب جديد


وكان يتمنى ان تترجم اشعاره إلى اللغة العربية حتى يفهم العالم الإسلامي أسرار قلبه كما يقول، لقد عاش اقبال حياته باحثاً في أصول الدين متفهماً فلسفة الإسلام، ينظم أفكاره أشعاراً يدرسها لطلبة الكليات والمدارس الذين تعلقوا به كثيراً.



إذا الايمان ضاع فلا أمان
ولا ديناً لمن لم يحيي دينا
ومن رضي الحياة بغير دين
فقد جعل الفناء له قرينا


ومع ما كان عليه اقبال من استمساك باهداب الفضيلة واتباع لمبادئ الدين فلم يخل تاريخه من حساد تقولوا عليه للتقليل من شأن موهبته وابداعه، وكانت العقارب من بني جنسه تدب له لعرقلة خطواته، وكان اقبال يصف الإسلام بأنه دين السماحة وأنه اي الإسلام وضع النواميس والحدود, وتناول اقبال أحوال العالم كله وضمنها آراءه حول القوة,, هل هي قوة الفرد، أو الجماعة، أو قوة الأخلاق، وكان هدفه تهذيب الإنسانية بالكشف عن أسرار الإسلام، ومجد المسلمين الأولين، محاولاً أن يثير في أبناء الجيل قوة وحماساً ليتوجهوا إلى شرف الدنيا والآخرة وقال في هذا المعنى:



مجدك في حمى الإسلام باق
بقاء الشمس والسبع الشداد
ضياؤك مشرق في كل أرض
لأنك غير محدود المكان


وكان اقبال دائماً يوضح المفاضلة بين دين الإسلام وما عليه الاقوام الآخرون وقد سأله زملاؤه في جامعة كيمبردج في بريطانيا,, لماذا يُبعث الأنبياء ومؤسسو الأديان في آسيا دون أوروبا؟ فأجاب: لأن العالم مقسم بين الله والشيطان، ولما كانت آسيا من نصيب الله، كانت أوروبا من نصيب الشيطان ، فقالوا: قد عرفنا رسل الله فأين هم رسل الشيطان؟ فأجاب من فوره: انهم اليهود زعماء المكر والخداع , وكان اليهود وقتها مسيطرين على الاقتصاد الأوروبي تماماً.
وقد ذهب اقبال لزيارة إيطاليا وقابل الزعيم موسوليني في روما فقال له الدوتشي: انني أعجبت بما وصل إليَّ من أشعارك, فتحدث معه محمد اقبال عن الإسلام والمسلمين وعن انتشار الإسلام في الكثير من الدول الأوروبية، وعلل ذلك بفضل القبائل العربية التي كانت ما تزال تحتفظ ببداوتها القوية وفطرتها السليمة، كان اقبال متأثراً ومتصلاً بروح الإسلام مما أكسبه بصيرة نافذة ويؤكد بان الاسلام حقيقة عالمية يحتوي على مثل عليا واهداف عملية وأنظمة سياسية وأن هناك الكثير من الممالك والدول مدينة لقيامها للاسلام الذي دعاها إلى الاخاء الديني والترابط الاجتماعي والعدالة، وهي ليست مجرد نصح وترغيب بل هي خطط وقواعد تكفلت برعايتها التشريعات الحكيمة من نصوص الدين الحنيف,وان الاسلام يقرر ان الانسان وحدة كاملة دون فصل بين المادة والروح.
وكان اقبال يقول رحمه الله: ان المسلم لا وطن له، ولا مكان ولن يفنى مسلم بفناء الأزمنة والأوطان، لقد تعرضت الأوطان الإسلامية لهجمات وحشية من التتار والبلقان وغيرهم، وكان ذلك امتحان لذاتية المسلم، وبقى المسلم والمسلمون في كل بقاع الأرض خالدين ومنتشرين أبداً بقدرة الله سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oriflame-nador.ahlamontada.com
الزعيمة
Admin
الزعيمة


MMS MMS : خدمة MMS
عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 35

صفحه للتعريف بالشعر والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحه للتعريف بالشعر والشعراء   صفحه للتعريف بالشعر والشعراء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 11:23

وثالث شعرائنا هو احمد فواد نجم الملقب بالشاعر البندقيه ولكن لايمكن عن الحديث عنه منفردا دون التحدث عن مطربه الشيخ امام عيسى وهما يعتبرا ظاهره شديده الخصوصيه


لم يكن أحمد فؤاد نجم سوى شاعر صعلوك و خريج سجون ...

و لم يكن الشيخ أمام سوى ملحن لمطربات و راقصات الدرجة الثالثة ..

ألا أنهما شكلا سويا أكبر و أشهر ظاهرة للاغنية السياسية على مستوى الوطن العربي !!!


و لم يكن يوم لقاءهما في ذلك البيت القديم بحارة " حوش قدم " سوى بداية لتلك الظاهرة الموسيقية التي أثارت أهتمام المثقفين كثيرا و أزعجت السلطات طويلا ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
ـ


نشأ أحمد فؤاد نجم في أحدى ملاجئ الايتام بمدينة الزقازيق ..و زامل فيه المطرب " عبد الحليم حافظ " ...و قضى في الملجأ أكثر من عشر سنوات ...خرج منه ليعمل في عدة وظائف .." كلاف " للبهائم ..ترزي في أحد معسكرات الأنجليز ( و قد ساعد الفدائيين في عملياتهم ضد الأنجليز في منطقة القناة ) ..ثم أستقر به الحال عاملا بأحد ورش النقل الميك****ية .

ألا أنه لم يستمر طويلا حيث أشترك مع أحد السعاة في أرتكاب جريمة أختلاس و تزوير و أكتشف أمرهما و حكم على نجم بالحبس ثلاث سنوات .

و في عامه الأخير في السجن و لد الشاعر أحمد فؤاد نجم و بدأ في تأليف أولى قصائده و شارك في ندوات السجن التي كان يحضرها المسجونين و كبار الضباط ...و صدر ديوانه الأول " صور من الحياة و السجن " و هو يقضي أخر أيام فترة عقوبته في السجن و كتبت مقدمة الديوان الكاتبة الكبيرة " سهير القلماوي " ..

و قد ساعده كثيرا في السجن على أصدار الديوان اللواء / أبراهيم عزت و الرائد / سمير قلادة غطاس ...

و قد ذكر نجم هذا الرائد في قصيدة " صباح الخير عالورد اللي فتح في جناين مصر " ...: و بلغ يا سمير غطاس يا ضيف المعتقل سنوي ....بصوتك ده أللي كله نحاس صباح الخير على الثانوي " ....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

أما الشيخ أمام فهو أزهري الدراسة ...تعلم الموسيقى و العود على يد الملحن الكبير الشيخ درويش الحريري ...و عمل في بطانة منشد ديني معروف و كان هذا المنشد يؤخذ الحان الشيخ أمام و ينسبها لنفسه مقابل مبلغ زهيد ...و قد رفضت الأذاعة أعتماد الشيخ أمام كملحن بها .

ألتقى نجم و أمام و تعارفا عن طريق صديق مشترك و في شقة الفنان التشكيلي الشعبي محمد علي في حارة حوش قدم ...و تمخض هذا التعارف عن أكثر من 200 أغنية و العديد من الحفلات في جامعات مصر و الهيئات النقابية و المراكز الثقافية ...

و كانت تلك الشقة الحقيرة في حارة حوش قدم الى مكان تجمع المثقفين في البلد الذين يأتوا يوميا للأستمتاع بأغاني أمام ونجم...و معهم جاءت أجهزة التسجيل لكي تسجل هذا النوع الجديد من الاغاني و كانت هذه الاغاني قادرة على رصد جميع السلبيات في المجتمع و قادرة على التهكم و بسخرية مريرة من جميع الشخصيلت في مصر و حتى و لو كان عبد الناصر نفسه !!

و بعد أن أبدع الثنائي نجم / أمام العديد من الاغنيات مثل : حلاويلا - شعبان البقال - عالمحطة - شيلني و أشيلك ...حدث ما يشبه القطيعة بين أمام و نجم بسبب بعض الوشايات من جانب أصدقاء الشيخ أمام الذين كانوا يروا في ألتصاقه و أرتباطه بنجم عقبة أمام شهرته و ذيوعه...و لكن بعد عدة أشهر عادت المياة الى مجاريها و عاد فريق العمل الصغير هذا ليواصل أبداعاته ..


ثم وقعت الواقعة ...و حدثت هزيمة يونيو - التي يطلقون عليها على سبيل الدلع " نكسة " - فغنى الشيخ أمام من كلمات نجم ..الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا و بقرة حاحا و عبدالودود ....و كانت أغنية " عبد الودود " هي صرخة الامل التي انبعثت من الشعب المصري لتدل على أن هذه الشعب حي و أنه في طريقه لتحرير أرضه من العدو الصهيوني الخبيث ....

و في أعقاب هزيمة يونيو ..أزدادت شهرة نجم و أمام و عرفا طريقهما الى صفحات الجرايد بل و وصلت شهرتهما الى الدول العربية ....

فقالوا عنهما في تونس و المغرب ..أهما الشجب التحتي للنظام الحاكم


و قالوا عنهما في سوريا و لبنان ..أنهما صوت نقمة الجماهير .

و قالوا عنهما في العراق ..أنهما زمجرة الغضب الأتي .

أما في مصر فقالوا عنهما ...أنهما الرد الشعبي على الهزيمة العسكرية و أنهما يمثلان أرهاصة مرحلة جديدة و مخاضها .


حاولت الدولة أحتواء هذه الظاهرة ...ففي أحد جلسات مجلس الأمن القومي قال أحدهم أنها " صرخة جوع يمكن أن نقتلها بالتخمة " ...و بالفعل بدأت الأذاعة و التلفزيون في فتح أبوابهما لنجم و أمام و بدأت أغانيهما الهادئة نسبيا تذاع على الجماهير ألا أن ذلك لم يغير من الامر شئ حيث ظلا على حالهما ...يهاجمان ممن يستحق الهجوم و يسخران ممن يستحق السخرية ...و ظل الشباب يستمعون أليهما و يعجبون بهما ...
و في فترة السبعينات أنضمت أليهم الفنانة ذات الصوت القوي عزة بلبع و التي تزوجها نجم بعد ذلك ...

و خلال فترة حكم الرئيس السادات قضى هذا الثلاثي خاصة نجم و أمام قضيا الكثير من الوقت في السجون و المعتقلات ...فكان الوقت الذي يقضيانه خارج الوقت يستغلانه في عمل أغنية جديدة تقودهما الى المعتقل مرة أخرى !!!

و في هذه الفترة أبدع نجم و أمام العديد من الأغاني مثل : صباح الخير ...( التي كتبها نجم تمجيدا في الشباب الذين قاموا بالثورة الطلابية المجيدة و التي أطلق عليها السادات أنتفاضة حرامية ) ..و رائعة نجيب سرور : البحر بيضحك ليه و الممنوعات و جيفارا مات و الله حي و أدي مصر و كلمتين لمصر و فلسطينية و في ذكرى الميلاد العشرين و أنا رحت القلعة ...و غيرها و غيرها من الأغنيات التي لا يتسع المجال لذكرها الآن ..


و رغم تغير الانظمة السياسية و رغم وفاة الشيخ أمام عيسى في مطلع التسعينات من القرن الماضي لازالت الدولة بكل مؤسساتها الثقافية تعادي ظاهرة نجم/ أمام ...و لا تعطي هذه الظاهرة التكريم و التقدير التي تستحقه ...

و رغم ذلك لازالت أغنية امام ونجم تجد كل التشجيع من الجمهور عندما تغنى في أي مناسبة من المناسبات خاصة من الشباب ..

و لا أنسى منذ عام تقريبا عندما غنى المطرب و الملحن الشربيني أحمد أغنية " عبد الودود " في مهرجان القلعة بنفس لحن الشيخ امام وسط تفاعل غير عادي من جمهور القلعة الذي لم يترك شربيني ينزل من على المسرح ألا بعد أن أعاد لهم الأغنية ...

نفس هذا الوصف يتكرر دائما مع المطرب السكندري خالد شمس عندما يغني في حفلاته أغنية " بقرة حاحا " ...

الشيخ أمام و احمد فؤاد نجم ظاهرة فنية أثبتت أن الأغنية السياسية لا تقتصر على المثقفين فقط و لكنها تمتد الى البسطاء الذين يشعرون أن هذه الأغنية تعبر عنهم و عن مشاكلهم و عن الآمهم وعن طموحاتهم
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oriflame-nador.ahlamontada.com
الزعيمة
Admin
الزعيمة


MMS MMS : خدمة MMS
عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 35

صفحه للتعريف بالشعر والشعراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحه للتعريف بالشعر والشعراء   صفحه للتعريف بالشعر والشعراء I_icon_minitimeالأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 11:25

رابع شعرائنا هو الخال او شاعر الوطن عبد الرحمن الابنودى



شـاعـر الوطــن

شاعر ألاصــــــول وعاشــق مصـــر صاحب الاشعار الموسيقية الخالدة أشعارة هي نغمات وتقاسيم للناى على ضفاف نهر النيل تأتي نابضة بروح الحياة وفي لون الطمي والخضرة أنة مجدد دماء الأغنية الرومانسية حين عرفت كلماته الطريق الى حنجرة عبد الحليم ونجاة وفايزة أنة مجدد روح الاغنية الشعبيةعندما تعاون مع بليغ حمدي ومحمد رشدي أنة دماء جديدة أعادت للشعر نضارته وحيويته خلال ما يقرب من نصف قرن وأعادت توظيف أدواته واكتشاف أهدافه القومية والفنية رغم وجود المعوقات أنة الشاعر الذي كتب القصيدة - الرواية لاول مرة في تاريخ الشعر العربي منذ ديوان" احمد سماعين .. سيرة انسان". ذلك الديوان الفريد في علاقته بين عامل في السد العالي وزوجته وبلغ من جماهيريته وكأنة لم يكتب غيره من اعمال مثل "جوابات حراجي القط الى زوجته فاطمة" و "وجوه على الاسفلت" عن مدينة السويس أثناء حرب الاستنزاف و "الموت على الاسفلت" الذي بدأ بمرثية صغيرة للرسام المناضل الفلسطيني ناجي العلي أنة الشاعر القادر على الالتحام بوجدان البسطاء و الذي جعل الشعب يعترف بوظيفة شاعر العامية ويعرف قيمته ويحمله في ضميره ذلك انة اقتربت كثيراِ من البشر بحكم النشأة والتجربة والمواقف فهو شاعر يعرف الحفاة العراة في أبعد قرية مصرية ويعبر عن نبض الشارع العربي
أنة شـاعـر الوطــن عبــد الرحمــن ألابنــودي

أنة من مؤسسي الحركة الادبية المتميزة التي برزت فيها اللهجة العامية والتاريخ الشفاهي بشكل رئيسي
وهو عضو لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة في مصر
كتب في عدد من الصحف والمجللات الدورية المصرية ومازال مستمراً

من مؤلفاته الشعرية:
- الأرض والعيال، صدر عام 1964، 1975
- الزحمة صدر عام 1967، 1976
- عماليات صدر عام 1968
- جوالبات حراجي القط 1969، 1977
- أنا والناس شعر 1973
- بعد التحية والسلام 1975
- السيرة الهلالية وتتضمن أربعة أجزاء هي على التوالي:
- خضرة الشرنقة
- أبو زيد في أرض العلامات
- فرس جابر العقيلي
- حروف الكلام ديوان شعر
ترجمت أعماله الي عدة لغات أجنبية منها علي سبيل المثال (شيء من وعي سيرة بني هلال) والتي ترجمت الي الفرنسية عام 1978
وصدر له أيضاً عددا من الرويات الشعرية منها علي سبيل المثال (أحمد سماعين) عام 1972،
ولشاعرنا الأبنودي أيضاً عدد من الدراسات الأدبية التي تبحث في التراث الشفاهي و الموسيقي لمصر ومن أهمها كتابه (غنا الغلابة) دراسة عن الأغنية و القرية. وقد
أدى عدد من المطربين أغنيات من كلمات شاعرنا الأبنودي وبخاصة خلال حربي 1967، 1973
كما كتب قصائد وطنية وقومية لفلسطين والقدس وما زال متمسكاً بمواقفه القومية الثابتة ويتابع إبداعاته ويسام في إحياء الأمسيات الشعرية في عدد من المنابر الثقافية في الوطن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oriflame-nador.ahlamontada.com
 
صفحه للتعريف بالشعر والشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرائف ونوادر الأدباء والشعراء - ادخل وتمتع واستفد وشارك
» ₪ متميز₪ خلطة ونصائح للعناية بالشعر من تجربتي وبصوري الشخصية₪₪

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«مرحبا بكم في منتدياتنا »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ :: منتديات الجمعية المغربية للكشافة والمرشدات :: منتدي التربية و التعليم-
انتقل الى: