النمر المقنع عضو جمعوي نشيط وشغال عالسريع
MMS : عدد المساهمات : 254 تاريخ التسجيل : 08/11/2009 العمر : 34 الموقع : www.oriflame-nador.ahlamontada.com
| موضوع: غلبت الروم الخميس 10 ديسمبر 2009 - 10:11 | |
| السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
(غُلِبَتِ الرُّومُ فِيۤ أَدْنَى ٱلأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ }
وقد قرأ الحجّة من القرّاء "غُلِبَتِ" بضمّ الغين --
فهل قرأها أحدهم بفتحها ؟؟؟
والجواب --
كما جاء في الدرّ المصون نعم --
((وقرأ العامَّةُ " غُلِبَتْ " مبنياً للمفعول. وعلي بن أبي طالب وأبو سعيد الخُدْري وابن عمر وأهل الشام ببنائِه للفاعلِ.))
وأضاف الحلبي
(قوله: " غَلَبِهم " على القراءةِ الشهيرةِ يكون المصدرُ مضافاً لمفعولِه. ثم هذا المفعولُ: إمَّا أَنْ يكونَ مرفوعَ المحلِّ على أن المصدرَ المضافَ إليه مأخوذٌ مِنْ مبنيّ للمفعولِ على خلافٍ في ذلك، وإمَّا منصوبَ المحلِّ على أنَّ المصدرَ مِنْ مبني للفاعل، والفاعلُ محذوفٌ تقديره: مِن بعد أَنْ غَلَبَهم عدوُّهم، وهم فارس. وأمَّا على القراءةِ الثانيةِ فهو مضافٌ لفاعلِه.
قوله: " سَيَغْلِبون " خبرُ المبتدأ. و { مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ } متعلقٌ به. والعامَّةُ - بل نقل بعضُهم الإِجماعَ - على " سَيَغْلِبون " مبنياً للفاعل. فعلى الشهيرةِ واضحٌ أي: مِنْ بعدِ أن غَلَبَتْهُمْ فارسُ سيَغْلِبون فارسَ. وأمَّا على القراءةِ الثانيةِ فأخبرَ أنهم سيَغْلبون ثانياً بعد أن غَلَبوا أولاً. ورُوِي عن ابنِ عمرَ أنه قرأ ببنائه للمفعول. وهذا مخالِف لِما وَرَدَ في سبب الآية وما وَرَدَ في الأحاديث)
وقال الطبري
(وأما قوله: { سَيَغْلِبُونَ } فإن القرّاء أجمعين علـى فتـح الـياء فـيها، والواجب علـى قراءة من قرأ: «الـم غَلَبَنِ الرُّومُ» بفتـح الغين، أن يقرأ قوله: «سَيُغْلَبُونَ» بضم الـياء، فـيكون معناه: وهم من بعد غلبتهم فـارس سيغلبهم الـمسلـمون، حتـى يصحّ معنى الكلام، وإلاَّ لـم يكن للكلام كبـير معنى إن فتـحت الـياء، لأن الـخبر عما قد كان يصير إلـى الـخبر عن أنه سيكون، وذلك إفساد أحد الـخبرين بـالآخر. ))
ومعنى الكلام أنّ من قرأ "غلبت" بفتح الغين عليه أن يقرأ "سيغلبون" بضم الياء لكي يصير المعنى أنّ الروم غلبت فارس ولكنهم بعد غلبهم لفارس سيغلبهم المسلمون
وأرجو أن تتنبه مؤسسة آل البيت "موقع التفسير الأردني " إلى الخطأ الوارد في نسخ هذه الآية في تفسير الطبري على هذا الرابط
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...No=30&tAyah | |
|